الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان تلتقي دي مستورا في جنيف

شارك الزميل أسامة إدوارد منسق الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة ٥ شباط في اللقاء الذي جمع وفد المنظمات السورية لحقوق الإنسان مع المبعوث الدولي الخاص بسوريا السيد ستفان دي مستورا في مقر الأمم المتحدة في جنيف.

واستعرض اللقاء الذي استمر زهاء الساعتين عمليات توثيق الانتهاكات التي ترتكبها أطراف الصراع في سوريا ضد المدنيين، وملف المعتقلين في سجون الحكومة السورية والمعارضة المسلحة، اضافة الى عرض الأوضاع الانسانية الدقيقة للمناطق المحاصرة. كما استمع دي مستورا وأعضاء فريقه ومستشاريه الى ابرز مقترحات وفد المنظمات الحقوقية في قضيتي نظام الحكم والتعديل الدستوري.

من جهته قدم منسق الشبكة الاشورية لحقوق الانسان شرحا لطبيعة عمل الشبكة في توثيق الانتهاكات التي تعرض لها المكون السرياني الآشوري خلال سنوات الصراع الخمسة الماضية على أيدي مختلف الأطراف، مشددا على ضرورة تمثيل المكون السرياني الآشوري في اللجان والوفود المفاوضة والاستشارية المشاركة في محادثات السلام الخاصة بسوريا .

وشرح ادوارد في مداخلته رؤية الشبكة الآشورية لثلاث نقاط رئيسة: علمانية دستور الدولة وعدم اعتماده أياً من الأديان كمصدر للتشريع، واعترافه بالتعدد القومي والديني في سوريا، وضمانه مشاركة المكونات جميعا في الحياة السياسية عبر مواد دستورية واضحة.

بدوره نوه دي مستورا بأهمية دور منظمات حقوق الانسان في توثيق الانتهاكات وبناء مستقبل سوريا، مشددا على التزام الأمم المتحدة في إشراك المجتمع المدني في مفاوضات السلام التي أبدى حرصه على اعادة تفعيلها من جديد قريبا جداً.

هذا وقد ضم وفد منظمات المجتمع المدني السورية عددا من رؤساء وممثلي المنظمات الحقوقية والإغاثية والتي سلمت المبعوث الدولي ورقة تبرز اهم الاحتياجات العاجلة المتعلقة بالوضع الإنساني. كما قدم الوفد ورقة مطالب مشتركة للمبعوث الخاص للامم المتحدة تتضمن رؤية ثماني عشرة منظمة سورية بينها الشبكة الاشورية لحقوق الانسان.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s