مقتل عائلة مسيحية بقذائف الجيش السوري أثناء مغادرتها لبلدة القريتين

تعرضت عائلة مسيحية مؤلفة من خمسة أشخاص لقصف بقذائف المدفعية من جهة جيش النظام السوري أول من أمس الخميس أثناء مغادرتهم بلدة القريتين قرب حمص وسط سوريا ما أدى الى وفاتهم جميعا في الحال.
وقال مراقبو الشبكة الآشورية في المنطقة أن منظمة الصليب الأحمر الدولي تمكنت بعد أيام من المفاوضات الشاقة مع النظام السوري من جهة ومع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية عبر وسطاء محليين من جهة أخرى، من إرساء هدنة قصيرة من أجل فتح ممرات آمنة، تمكن من خلالها بعض من المدنيين المحتجزين داخل البلدة من العبور نحو منطقة المزارع تحيث تم نقلهم لاحقا في سيارات مدنية.
وأفاد مراقبو الشبكة الآشورية أن العائلة المسيحية التي تنتمي الى المكون السرياني الآشوري في سوريا كانت في طريقها للمغادرة عندما خرق جيش النظام السوري الهدنة بشكل مفاجئ، حيث سقطت قذيفة مدفعية بالقرب من سيارتهم، التي كانت السيارة الأخيرة في الرتل المكون من أربع سيارات، أدت الى مقتل كل من عصام مبيّض وأولاده الثلاثة وزوجة أخيه مادلين على الفور. 
كما أدى سقوط القذيفة الى إصابة فريق عمل الصليب الأحمر الدولي بجروح متوسطة وخطيرة تم نقل اثنين من أعضائه الى بيروت للمعالجة في حين لازال عدد آخر منهم يرقد في أحد مشافي بلدة صدد.
يذكر أن جيش النظام السوري يشن غارات متواصلة بالطيران على بلدة القريتين منذ سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها أوائل شهر آب الحالي، وقد بلغت ذروتها في 20 آب حيث عدد الغارات الجوية المنفذة فوق البلدة 22 غارة جوية بحسب مراقبين محليين أبلغو الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان، أدت الى سقوط مدنيين وتدمير أحياء سكنية بالكامل ما دفع ناشطي بلدة القريتين لإعلانها مدينة منكوبة.
 هذا ولا يزال آلاف المدنيين عالقين في بلدة القريتين بسبب اشتداد المعارك حولها من ضمنهم عشرات المسيحيين تتضارب الانباء حول مصيرهم خصوصا بعد قيام التنظيم المتشدد بجرف وهدم دير مار إليان التاريخي في البلدة.
الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان

ستوكهولم – 29 آب 2015

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s