نهب منازل الآشوريين وبيع محتوياتها في أسواق الحسكة

علم مراقبو الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان في مدينة الحسكة أن عددا من البلدات الآشورية تتعرض لعمليات نهب وسلب منظمة من قبل عصابات سرقة محلية منذ فجر الأحد الماضي.

ونقل مراقبو الشبكة أن شاحنات من نوع “قاطرة و مقطورة” شوهدت وهي تغادر عددا من البلدات الآشورية التي نزح عنها سكانها عقب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عليها اعتبارا من 23 شباط الماضي، محملة بالمفروشات والمقتنيات والأدوات المنزلية وغيرها مما تم الاستيلاء عليه من منازل النازحين الآشوريين.

وأضاف مراقبونا أنهم شاهدوا عددا من الأشخاص وهم يعرضون ويبيعون قطعا من المفروشات والأدوات المنزلية الكهربائية والألكترونية في أحد الأحياء القريبة من مبنى كنيسة مريم العذراء في مدينة الحسكة، فيما كانوا ينادون على الناس: “أغراض الآشـوريين للبيع”.

إن الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان إذ تدين هذه الممارسات اللا أخلاقية والبشعة في استغلال غياب الأهالي عن منازلهم وممتلكاتهم بسبب مأساة النزوح الإجباري الحالية فإنها تناشد أبناء المكونات التي تقاسم الآشوريون معها السراء والضراء من الأكراد والعرب من سكان البلدات والقرى المجاورة أن يبذلوا ما بوسعهم لحماية هذه القرى ويمنعوا العابثين من الدخول اليها ريثما تنتهي أزمة النازحين ويعود المخطوفون الى ديارهم.

أن الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان تدين بشدة صمت سلطات الأمر الواقع من الميليشيات العسكرية التي تفرض نفوذها على المنطقة، وصمت السلطات الحكومية السورية التي لازالت تسير شؤون المحافظة أمنيا وعسكريا، والتي تقف متفرجة على ما يجري منذ اندلاع المواجهات في 23 شباط الماضي دون أن تحرك ساكنا لحماية البلدات الآشورية وسكانها وممتلكاتهم، خصوصا أن عمليات السرقة والنهب تجري في وضح النهار، في حين تقف وحدات الجيش السوري وغيرها من الميليشيات المحلية على بعد بضعة كيلومترات من البلدات الآشورية دون أن تبذل جهدا لوقف هذه الجرائم. كما نذكر هذه المجموعات المحلية بالمسؤولية القانونية الملقاة على عاتقها في الدفاع عن أرواح المدنيين ومنازل النازحين وممتلكات المواطنين باعتبارها الجهات المولجة بحمايتهم وفق القانون الدولي.

الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان
ستوكهولم – 11 آذار 2015

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s