الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان تعقد لقاءات مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي

بمشاركة الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان، وبدعوة من الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان، عقد وفد مشترك من المنظمات الحقوقية السورية اجتماعات مع مسؤولين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.

وتناولت معظم هذه اللقاءات الصعوبات والتحديات التي تواجهها المنظمات الحقوقية السورية في عمليات توثيق الانتهاكات التي ترتكبها أطراف النزاع في سوريا، إضافة إلى معاناة اللاجئين السوريين في دول الجوار والنازحين في الداخل.

وشملت هذه اللقاءات التي امتدت بين 13 و 18 أيلول الحالي مسؤولين في مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، ومكتب حقوق الإنسان في الخارجية الاوروبية، ومسؤولين وأعضاء ورؤساء لجان في البرلمان الأوروبي، وسفراء الدول الأوروبية الأساسية، وممثلي ومسؤولي عدد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد الوفد السوري خلال لقاءاته على أهمية محاسبة مرتكبي الجرائم وتقديمهم إلى العدالة الدولية، وضرورة تحقيق العدالة الانتقالية في مرحلة ما بعد الأسد لتعزيز مفهوم المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب الذي قد يدفع المرتكبين لاقتراف المزيد من الانتهاكات.

من جهته شدد مدير الشبكة الآشورية خلال اللقاءات على ضرورة دعم وتمكين مؤسسات المجتمع المدني، بما فيها منظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الشبابية والنسوية، لتشكل حاملا مدنيا للمجتمع السوري في مقابل تمدد بعض الجماعات الأصولية الوافدة من الخارج. وأعرب مدير الشبكة الآشورية عن قناعته أن هذه الجماعات الإرهابية هي من صنع النظام السوري نفسه وهي تتحرك بأوامره وهو يجيد استخدامها وتحريكها وقتما يشاء وكيفما يشاء، وخصوصاً قبيل أو بعيد أي قرار أممي أو تحرك دولي. حيث تقفز هذه القوى إلى الساحة مجددا وبشكل مفاجئ لتصرف الأنظار عن جرائم الأسد.

هذا وقد تضمن برنامج الزيارة لقاء مع مسؤولين في وزارة الخارجية البلجيكية. حيث طالب الوفد السوري بضرورة تسهيل منح الناشطين السوريين تأشيرات دخول الى دول الاتحاد الأوروبي لإسماع صوتهم ومعاناتهم الى صناع القرار ووسائل الإعلام العالمية.

جدير بالإشارة أن لقاءات مماثلة لوفد حقوقي سوري آخر جرت خلال الفترة ذاتها في مدينة جنيف بتنسيق من الشبكة الآوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان حيث قدم الوفد مداخلات شفوية في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة هناك.

 

الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان  –  لجنة الإعلام

ستوكهولم  –  20 أيلول 2013

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s