الشبكة الآشورية تلتقي ممثلي الديمقراطي المسيحي في البرلمان السويدي

kristdemokraterna

التقى ممثلون عن الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي المسيحي وعضو لجنة الشؤون الأوروبية في البرلمان السويدي السيدة ديسيري بتروس وذلك في مقر البرلمان أمس الثلاثاء 19 آذار الحالي.

 

وشارك في اللقاء الذي استمر زهاء الساعة النائب إدوارد أكريل عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي عن الحزب، كما انضم لاحقا للاجتماع النائب روبرت خلف. وتناول الحديث آخر التطورات الميدانية والشأن الإنساني في سوريا.

 

وقدم السيد أسامة إدوارد مدير الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان عرضا مفصلا حول تأثير الصراع المسلح في سوريا على المدنيين، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين وتفاقم أوضاعهم الإنسانية في دول الجوار. واستعرض إدوارد واقع المسيحيين في سوريا، وتأثير الاحتقان المذهبي والطائفي في المنطقة على دور المسيحيين في عملية الانتقال الديمقراطي التي تشهدها دول المنطقة عموما. وحمل إدوارد النظام السوري بشكل أساسي مسئولية تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا، بسبب ارتكابه انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان، مذكرا باستخدامه الأسلحة غير التقليدية ضد شعبه،  ما أدى الى ارتفاع أعداد القتلى الى سبعين ألف قتيل و200 ألف معتقل وفق آخر إحصائيات الأمم المتحدة.

 

وحث إدوارد المسؤولين السويديين على ضرورة التحرك من أجل الضغط على الحكومة  السورية المؤقتة لإلزامها بتبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وما يرتبط به من العهدين الدوليين، وغيرها من الإعلانات والاتفاقيات الحقوقية الهامة بشكل واضح وصريح غير ملتبس في برامجها السياسية ومشاريعها المستقبلية كشرط لتلقي الدعم من الاتحاد الأوروبي.

 

من جهتها أعربت السيدة ديسيري بيتروس عن تعاطفها الشخصي ودعم الحزب الديمقراطي المسيحي السويدي لتطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة. ودعت بيتروس الى المزيد من التكاتف بين مسيحيي سوريا مؤكدة حرص حزبها على أن تخطو المنطقة باتجاه الحرية واحترام حقوق الإنسان. ووعدت بيتروس بنقل مطلب الشبكة الآشورية الى البرلمان الأوروبي بعد استكمال مناقشته مع باقي أحزاب التحالف الحاكم في السويد.

 

يذكر أن الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان التقت خلال الأسابيع والأشهر القليلة الماضية عددا من ممثلي الأحزاب السياسية (من الحكومة والمعارضة) في لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدي كل على حدا. وستواصل الشبكة عقد لقاءات مماثلة مع لجان حقوق الإنسان والعلاقات الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي المؤثرة في الفترة القادمة.

الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان

ستوكهولم 20 آذار 2013

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s