الآشوريون السريان يشاركون في مؤتمر العدالة الانتقالية باستنبول

gabriel AHRN

 

بدعوة رسمية من المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية شارك ممثلون عن المنظمة الآثورية الديمقراطية والشبكة الآشورية لحقوق الإنسان في مؤتمر العدالة الانتقالية الذي انعقد في السادس والعشرين من شهر كانون الثاني الحالي في مدينة استنبول التركية.

 وناقش المؤتمرون على مدى يومين متتاليين سبل ترسيخ مفهوم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في سوريا بما تعنيه من تثبيت المحاسبة للمرتكبين وإحقاق العدالة للضحايا سواء على المستوى الوطني أو الدولي من أجل إنصاف ضحايا الثورة السورية وضمان تحقيق العدالة وإرساء مبدأ المسؤولية والمحاسبة وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب التي تميز بها النظام السوري على مدى نصف قرن من وجوده في السلطة.

 وقد شارك في المؤتمر ممثلون عن عوائل أبرز شهداء الثورة السورية الى جانب عدد كبير من نشطاء حقوق الانسان إضافة الى مشاركة مؤسسات سياسية ومنظمات حقوقية وشخصيات سورية وعربية و دولية قدمت خبراتها وخلاصة تجاربها ورؤاها في مجال العدالة الانتقالية.

 وقدم ممثل المنظمة الآثورية الديمقراطية بالاشتراك مع رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا والرئيس السابق للمجلس برهان غليون رؤية الأحزاب السياسية لمفهوم العدالة الانتقالية وأسس تحقيق المصالحة الوطنية. كما تحدث ممثل المنظمة الآثورية عن خيار السوريين عموما والسريان الآشوريين خصوصا في تبني مفهوم الحرية وتحقيق مبدأ العدالة عبر محاسبة المرتكبين أيا كانت الجهة التي ينتمون اليها سواء كانت قوى السلطة أو المعارضة.

هذا واعلن في نهاية المؤتمر عن تشكيل اللجنة التحضيرية للعدالة الانتقالية لمتابعة الملف ضمت شخصيات وطنية تمثل الطيف السوري.

الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان

ستوكهولم ٣٠ كانون الثاني ٢٠١٣

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s